الجمعة، 5 فبراير 2010

كيفية حصول المدرسه على شهادة الاعتماد التربوى

لكي يتم اعتماد مدرسة من المدارس يشترط أن تكون :·
المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل.·
أتمت دورة دراسية متكاملة.·
أن يكون لديها خطة إستراتيجية.·
أن يكون لديها نظم مراجعة داخلية.·
أن يكون لديها نظم و تقارير تقويم ذاتي سنوي.·
يكون لديها خطط لتحسين الأداء
.وعندما ترى المدرسة أنها مستعدة للاعتماد، فعليها طلب خطاب من الإدارة يبين أنها تفي بمتطلبات الاعتماد وعند حصولها على ذلك الخطاب تتقدم للهيئة القومية للاعتماد.
وإذا ما قررت الإدارة أن المدرسة لا تفي بمتطلبات الاعتماد، فلا تصدر ذلك الخطاب، وتقوم بتقديم الدعم اللازم للمدرسة حتى تفي بهذه المتطلبات :-
خطوات حصول المدرسة على شهادة الاعتماد التربوى مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة
المجال الأول: رؤية المدرسة ورسالتها
معيار 1: توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية
.معيار 2: وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق الرؤية المدرسة
.المجال الثاني: المتعلم
معيار1: اكتساب المتعلم الكفايات الأساسية في العلوم والفنون.
معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية.
معيار3: ممارسة المواطنة المستنيرة
.المجال الثالث: مجتمع التعلم
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم.
معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر.
معيار 3: توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع.
معيار4: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
معيار5: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً واجتماعياً وأخلاقياً
.المجال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
المعيار الأول: توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة
المعيار الثاني: توفر القيادة المدرسية مناخا مدرسيا يدعم المبادأة والإبداع والتغيير التربوي
المعيار الثالث: دعم عمليتي التعليم والتعلم النشط
المعيار الرابع: ترسيخ القيم الإيجابية
المجال الخامس: التنمية المهنية المستدامة
المعيار الأول: ممارسة التقويم الذاتي للأداء المهني والبحث عن فرص للتنمية المهنية
المعيار الثاني:توافر بيئة داعمة لوحدة الجودة والتدريب
المجال السادس: الحوكمة (تسيير الأمور من خلال المشاركة ) والمشاركة المجتمعية
المعيار الأول: توفير بيئة ميسرة للحوكمة الجيدة
المعيار الثاني: الشراكة المتبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلي
المعيار الثالث: وجود نظام إعلام تربوي يربط المدرسة بالمجتمع
المجال السابع: تكنولوجيا المعلومات والاتصال
المعيار الأول: توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
المعيار الثاني: توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير أعمال الإدارة المدرسية.
المعيار الثالث: توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعليم والتعلم
المجال الثامـن: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار الأول: تفعيل دور وحدة الجودة والتدريب بدورها في المتابعة والتقويم
المعيار الثاني: تطبيق نظم وآليات المحاسبية
المعيار الثالث: تطبيق التقييم الذاتي
المعيار الرابع: وجود خطة تحسين مدرسية.
المعيار الخامس: استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية والخارجية.
المجال التاسع: الاستغلال الأمثل للمبنى المدرسي
المعيار 1: تعامل المدرسة مع المخاطر البيئة في محيطها بطريقة فعالة
المعيار 2: توافر اشتراطات الصحة العامة والسلامة والأمان
معيار 3: سد العجز في الفراغات التعليمية والتكميلية بالاستعانة بالإمكانات المحلية والمجتمعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.